المكتبة

تهدف مراكز مصادر التعلم في مدارس الملك فيصل إلى إدارة وإستثمار الأصول المعرفية المختلفة في المدارس من خلال حصر تلك الأصول والعمل على تنظيمها وتخزينها والعمل على تسهيل عملية تشاركها وتبادلها بهدف إنتاج معرفة جديدة تسهم بسمو ورفعة رسالة وأهداف ورؤية مدارس الملك فيصل.

كما تهدف هذه المراكز إلى دعم ومساندة رسالة وأهداف مدارس الملك فيصل والكامنة بالنهوض بالعملية التعليمية والتربوية لطلبتها من خلال ترسيخ المفاهيم والثقافات الثلاث العقيدة، والعلم، والعمل على احترامها وتطبيقها وفق أسس علمية وتربوية صحيحة، والتي ينتج عنها جيل متفوق قادر على تحقيق الإنجازات والتطورات. 

يوجد في المدارس مركزان لمصادر التعلم:

أولاً: مركز مصادر التعلم الخاص بالمرحلة الابتدائية:

يحتوي على مجموعات متنوعة من الكتب الثقافية والترفيهية باللغتين العربية والانجليزية مجموعات من الافلام الوثائقية. كما يحتوي على ما يقرب 8000 كتاب باللغة الانجليزية ، و 4000 كتاب باللغة العربية

الكتب مقسمة إلى ثلاث أقسام

أولا كتب موضوعيه ومرتبه وفقا تصنيف ديوي العشري

ثانيا كتب قصصية مصورة ومرتبه هجائيا باسم المؤلف الاخير

ثالثا كتب قصصية و روايات ومرتبة هجائيا باسم المؤلف الاخير

ثانياً: مركز مصادر التعلم الخاص بالمرحلتين المتوسطة والثانوية:

مكونات المركز المادية:

ينقسم مركز مصادر التعلم إلى أربع أقسام رئيسة، هي: قسم مصادر المعلومات العربية، قسم مصادر المعلومات الأجنبية، قسم المراجع العربية، وقسم المراجع الأجنبية، هذا بالإضافة إلى تخصيص وتهيئة قاعة تستخدم لغايات الدراسة الجماعية، وقاعة متخصصة بمصادر التعلم الإلكترونية والوسائط المتعددة والتي تحتوي على العديد من الأجهزة الملائمة لذلك.

ويضم مركز مصادر التعلم أيضاً أربعة عشر ( 14 ) جهاز حاسوبي، تم تخصيص عشر ة اجهزة     ( 10) منها لأغراض البحث العلمي على الشبكة العالمية – الإنترنت – بهدف اعداد المشاريع والأبحاث التعليمية، في حين خصص جهازين لغرفة الدراسة الجماعية،  وجهازين آخرين تم تخصيصهما لغايات البحث في محتويات ومقتنيات المركز وخدماته بهدف إسترجاع المعلومات بسرعة وسهولة.

محتويات المركز من مصادر المعلومات:

يشتمل مركز مصادر المتعلم على جميع أنواع مصادر المعلومات في مختلف أنواعها ومستوياتها:

1.     حسب الشكل:

·        مطبوع ( كتب، مجلات، نشرات، إحصاءات، تقارير، إلخ).

·        إلكتروني ( أقراص ممغنطه، قواعد بيانات، برامج تعليمية ).

2.     حسب اللغة:

·        اللغة العربية.

·        اللغة الإنجليزية.

3.     حسب المستوى العمري والحاجة المعرفية:

·        من مستوى 6 – 10.

·        من مستوى 11 – 12.

يبلغ إجمالي عدد الكتب المطبوعة المتوفرة في مركز مصادر التعلم ما يقارب 30 ألف كتاب مطبوع باللغتين العربية والإنجليزية وما يقارب 3 آلآف كتاب بالشكل الإلكتروني، وتمتاز هذه المجموعات من مصادر المعلومات بتنوعها المعرفي وتناولها لجميع الحقول المعرفية المختلفة وقد تم تقسيمها وتنظيمها وفقا لنظام تصنيف ديوي العشري العالمي، وقد إشتملت هذه المصادر على الحقول المعرفية التالية:

1.     المعارف العامة والموسوعات.

2.     الفلسفة وعلم النفس.

3.     الديانات.

4.     العلوم الإجتماعية.

5.     اللغات.

6.     العلوم البحته ( الرياضيات، الكيمياء، الفيزياء، وغيرها ).

7.     العلوم التطبيقية.

8.     الآداب.

9.     التاريخ والجغرافيا والتي تقع من ضمنها أيضا التراجم والسير الذاتية.

الخدمات التي يقدمها مركز مصادر التعلم:

يقدم مركز مصادر التعلم جملة من الخدمات الفنية والإدارية التي من شأنها أن ترقى بمستوى طلبتنا ومنسوبينا العلمية والبحثية، ومن هذه الخدمات:

1.     خدمة الإرشاد والتوجيه والإشراف.

2.     خدمة الإعارة بشقيها الداخلية والخارجية.

3.     خدمة الإحاطة الجارية لكل مستجدات مركز مصادر التعلم من مصادر ومعلومات.

4.     خدمة البث الإنتقائي للمعلومات كل حسب إهتمامه وحاجته من مصادر المعلومات.

5.  خدمات الكترونية دون التقيد بمكان أو زمان محدد وذلك من خلال قاعدة البيانات التعليمية الإكترونية والمجانية التي تمكن طلبتنا ومنسوبينا الاستفادة منها على مدار الساعة ومن اي مكان والتي تم تهيئنها وتوفيرها على الصفحة الرئيسية لنظام مركز مصادر التعلم - ديستني -.

6.  خدمات فنية وإدارية خاصة بمركز مصادر التعلم ( فهرسة، تصنيف، إعداد التقارير، الإحصاءات). تساهم في تحديد إحتياجات مستخدمي المركز.

كما تستخدم مراكز مصادر التعلم نظاماً متطوراً لإدارة مجموعاتها وتنظيمها وإتاحة البحث فيها من داخل وخارج المدارس.